الرئيسية / تجربتي / 17 محمية طبيعية خارج نطاق الخدمة من بين 29 منطقة فى مصر .. تعرف عليها
محمية البرلس

17 محمية طبيعية خارج نطاق الخدمة من بين 29 منطقة فى مصر .. تعرف عليها

image_print

كتب – محمود السعيد :

توجد 29 محمية طبيعية في مصر حتى عام 2010، لتوفير الحماية للموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي، وللحفاظ على التوازن البيئي، وتُقدر مساحة المحميات الطبيعية بـ15% من المساحة الكلية لمصر التي تبلغ 1,002,450 كم مربع.

 

بدأت فكرة إنشاء المحميات الطبيعية في مصر بعد إصدار القانون رقم 102 لعام 1983 في شأن المحميات الطبيعية، ثم صدر قانون رقم 4 لعام 1994 في شأن حماية البيئة، وذلك ليكون سنداً للقانون الأول. وقد صدرت قرارات من رئيس الوزراء المصري في الفترة من 1994 حتى 2010 بإنشاء 29 محمية طبيعية في مصر، والتي شغلت 15% من مساحة الجمهورية الإجمالية ولكن زادت أعدادها بعد ذلك .

قائمة المحميات في مصر :

محمية جبل علبة

1- محمية جبل علبة : تقع محمية جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي من مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر ومساحتها أكثر من 35000 كيلو متر مربع وهي محمية من أروع المحميات في مصر وأكبرها لما بها من ورعة وجمال الطبيعة والحيوانات البرية مثل النمر الجبلي والغزال والجمال المصرية وجميع أوديتها يمتزج فيها لون الصحراء الصفراء بالخضرة من حشائش وأعشاب التي تحلق فوقها الطيور المهاجرة في سمائها الساحرة.

محميات جزر نهر النيل

2- محميات جزر نهر النيل : يبلغ عدد جزر نهر النيل حوالي 391 جزيرة داخل الأراضي المصريّة، وبعضها يقع في السودان، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه الجزر حوالي 55 كم²، ونشأت نسبةٌ كبيرةٌ من هذه الجزر بعد بناء السدّ العالي في أسوان، فيما تمّ في العام 1998م، إعلان 14 من تلك الجزر كمحميّاتٍ طبيعية، وتمتاز بعضها بأراضيها الرطبة والخصبة، بحكم وقوعها ضمن منطقة مسار نهر النيل، إلى جانب التنوع البيولوجي، حيثُ يوجد فيها مصادر نباتية وحيوانية نادرة ومهددة بالانقراض، كالطيور، والأسماك، وأشجار التوت، وأشجار النبق، ومن بين تلك الجزر العديدة نذكر: فيلة، والساحل، وجزيرة طما، والشورانية، وجزيرة محروس، والدهب، وساي، والروضة، وسهيل، والزمالك، والرحمانية، وتوتي.

محمية أبو جالوم

3 – محمية أبو جالوم : تعتبر محمية أبو جالوم منطقة سياحية متكاملة لما فيها من تعدد الأنشطة مثل السباحة والغطس والطفو كما يمكنك مشاهدة الشعاب المرجانية  الرائعة الجمال والأسماك الملونة علاوة على جو البحر الرائع هناك وقد أعلنت محمية طبيعية في عام 1992.

محمية أشتوم الجميل

4 – محمية أشتوم الجميل : محمية أشتوم الجميل التابعة لمحافظة بورسعيد جغرافيًّا، تعتبر من أجمل المحميات في مصر والتي تحتوي على كائنات ونباتات لا يوجد مثيل لها في المحميات الأخري , تقع محمية أشتوم الجميل ببحيرة المنزلة وتتبع إداريا لمحافظة بورسعيد، ولكنها على ساحل البحر المتوسط في الجزء الشمالي الشرقي من دلتا النيل، وتصل المساحة الكلية للمحمية إلى نحو 180 كم.

محمية الأحراش

5 – محمية الأحراش : الأحراش محمية تقع في الركن الشمالي الشرقي لمصر وعلى بوابة حدودها مع فلسطين وتصل مساحتها حوالي 6 كم2 من مناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60 مترًا عن سطح البحر , وتعد المنطقة أحد المصادر التي تسعى الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كأحد المناطق المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية على حماية التربة والغطاء النباتي الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة.

محمية الغابة المتحجرة

6 – محمية الغابة المتحجرة :

تقع المحمية على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وبالتحديد في مدينة القاهرة الجديدة “التجمع الخامس” شمال طريقالقطامية  العين السخنة حيث تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2 . وتعدّ هذه المنطقة أثراً  “جيولوجياً” نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث الاتساع والاستكمال ودراسة الخشب المتحجر فيها يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للارض , تم إعلان منطقة الغابة المتحجرة محمية طبيعية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 944 لسنة 1989.

محمية البرلس

7 – محمية البرلس :  بكفر الشيخ هي محمية طبيعية تقع شمال شرق فرع رشيد وتبلغ مساحتها حوالي 460 كم2 تغطى مياه بحيرة البرلس 420 كم2 منها وهي ثاني أكبرالبحيرات الطبيعية في مصر , ويوجد علي ساحل البحيرة كثبان رملية مرتفعة لذا فهي تعد مكاناً طبيعياً لما يقرب من 135 نوعاً نباتياً، إضافة إلى كونها مهيأة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة. تم إعلانها محمية طبيعية عام 1998.

محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر

8 – محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر :  أعلنت محمية في عام 2006، مساحتها 1991 كم2 ونوعها “محمية تنمية موارد”، كانت هذه الجزر بالإضافة إلى أشجار المانجروف على طول الساحل تابعة لمحمية علبة، لكنها (تعامل) كوحدة منفصلة، وتشكل الجزر مواقع هامة لتكاثُر الطيور البحرية والسلحفاة الخضراء المهددة بالانقراض، وتتكاثر نسبة تفوق 30% من نورس عجمة المستوطنة بالبحر الأحمر بالمحمية. أما المانجروف فهو بمثابة حضانات للأسماك والقشريات، وتتغذى عروسة البحر والسلاحف الخضراء من قيعان البحر المعشبة، وتتواجد الدلافين في المياه البعيدة عن الشاطئ. وتعد هذه الجزر مركز جذب لآلاف من الغطاسين الذين يقومون بزيارة مصر سنويا.

محمية الجلف

9 – محمية الجلف الكبير : أعلنت محمية طبيعية في عام 2007، تقع بالجزء الجنوبي الغربي بمحافظة الوادي الجديد، بمساحة 48 ألفا و523 كيلومترا مربعا، وتبعد عن القاهرة 1600 كيلو متر , وتقع علي الحدود الليبية السودانية.

محمية الدبابية

10 – محمية الدبابيه : أعلنت محمية طبيعية في عام 2007 ،حيث تعد من أندر المناطق محليا وعالميا، تقع جنوب الأقصر وبالقرب من مدينة إسنا، تبلغ مساحتها حوالي 1 كم مربع، نظرا لاكتمالها من ناحية التتابع الجيوليوجي بين عصري البالوسين والإيبوسين وهو ما يرجع إلى ما بين 50 و 55 مليون سنة، ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع هنا مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم، ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة لأن المنطقة عبارة عن قصة مكتملة وتمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، وخاصة الجيولوجيين.وترجع أهميتها كمنطقة تضع أمام العلماء أمكانية تساعدهم علي كشف أسرار الحياة علي سطح الأرض منذ 55 مليون سنة، وهي الفترة التي شهدت موت معظم الأحياء الهائمة، نظراً لارتفاع درجة الحرارة لأعلي معدل لها علي كوكب الأرض، وبقيت الدبابية تاريخاً يتحدث حوله العلماء.

محمية الزرانيق وسبخة البردويل

11 – محمية الزرانيق وسبخة البردويل : تقع محمية الزرانيق ببحيرة البردويل في شمال سيناء ، ويحدها من الشمال البحر المتوسط  ومن الجنوب الطريق الممتد من العريش حتى القنطرة شرقا.

محمية السلوم

12 – محمية السلوم :  أعلنت محمية طبيعية  في عام 2010 ،هي أول محمية ذات مكون بحرى خالص في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، مضافا إليها شريط برى ساحلى يحيط بها لحماية الأنظمة البرية والساحلية , وتقع المحمية على الحدود الغربية لمصر مع ليبيا في الجزء الشمالي الغربي من محافظة مرسي مطروح وتغطى مساحة حوالى 383 كم2 ويقع الجزء البحرى منها في المياه الإقليمية المصرية، بالإضافة إلى الجروف شمال مدينة السلوم وجزء ساحلى يمتد لمسافة حوالى 500 متر بعمق النطاق الساحلى.

محمية الصحراء البيضاء

13 – محمية الصحرا البيضه :  هي محمية صحاري ومناظر طبيعية، حيث إنها تمثل نموذجاً لظاهرة الكارست كاما تعتبر متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئة الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية ، واحتوائها على آثار لعصور ما قبل التاريخ وتتميز المحمية بجمال مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية والطباشيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات .

محمية العميد

14 – محمية العميد الطبيعية :  هي محمية مصرية تقع على الساحل الشمالي الغربي بين خطي 28 و 29 درجة بالسهل الداخلي على بعد 83 كم غرب مدينة الإسكندرية .

محمية الواحات البحرية

15 – محمية الواحات البحريه : أعلنت محمية طبيعية في عام 2010، وتضم كل من “الدست والمغرفة- جبل الإنجليز- الصحراء السوداء” ويمثل منخفض الواحات البحرية أحد المنخفضات السبعة الرئيسية لصحراء مصر الغربية، إذ يقع بين دائرتي عرض 48 َ 27 و 30 َ 28 شمالاً، وبين خطي طول 35 َ 28 و 10 َ 29 شرقاً، وتبلغ مساحة المنخفض الكلية حوالي 2000 كم2، ويأخذ المنخفض شكلاً بيضاوياً بمحوره الشمالي الشرقي- الجنوبي الغربي، حيث يصل أقصي طول له حوالي 94 كم تقريباً، في حين يبلغ أقصي عرض له حوالي 42 كم، ويبعد عن مدينة 6 أكتوبر بمسافة تبلغ 360 كم جنوباً.

محمية جبل كامل

16 – محمية جبل كامل : أعلنت محمية طبيعية في عام 2012، تقع شرق العوينات في شمال شرق الوادي الجديد وغرب مفيض توشكي , علي بعد2 كيلو شمال الحدود مع السودان و تبعد116 كيلومتر من الحدود الليبية ، وقد اكتشف الموقع في عام 2010 بواسطة بعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة ،حيث عثر الفريق علي أكبر فوهة في الأرض تنبئ عن ارتطام نيزك عملاق بالأرض في هذه المنطقة منذ آلاف السنين, كما عثر الفريق العلمي علي بقايا النيزك ، و حمل معه قطعة من النيزك وزنها85 كجم لتسكن المتحف الجيولوجي.

محمية رأس محمد

17 – محمية رأس محمد : محمية طبيعية مصرية في جنوب تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ يجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب. أسست محمية الطبيعية في 1983. الغوص والسباحه هي انشطه شعبية في رأس محمد.

تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة ، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية ، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة .

محمية سالوجا وغزال

18 – محمية سالوجا وغزال : هي إحدي المحميات الطبيعية في جنوب مصر وتعتبر اصغرها حيث لا تتعدى مساحتها نصف كيلو متر عبارة عن مجموعة جزر في نهر النيل , تقع المحمية في محافظة أسوان وبالتحديد عند الشلال الأول علي بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان , وجنوبا منها توجد جزيرة سهيل، اما شمالا فتوجد جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية .

محمية سانت كاترين

19 – محمية سانت كاترين: محمية طبيعية وثقافية تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء ، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4250 كم2. وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996. تتبع محمية سانت كاترين لجهاز شئون البيئة.

تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر ، كما تحتوي على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، فيوجد بها حوالي 30 نوعا من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة منهاالطبية ومنها السامة و19 نوع من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.

محمية سيوة

20 – محمية سيوة : أعلنت محمية طبيعية في عام 2002، تقع في الصحراء الغربية على بعد 820 كيلومترا جنوب غرب القاهرة قرب الحدود المصرية الليبية وتنخفض المحمية 18 مترا تحت سطح البحر , وتبلغ مساحة المحمية حوالي 7800 كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة واحة سيوة 55 الف كيلومتر مربع. والمناخ هناك قاري حار صيفا وبارد ممطر شتاء.

محمية طابا

21 – محمية طابا : محمية طابا هي بلدة حدودية علي الحدود المصرية الفلسطينية وآخر جزء محرر من التراب المصري ومساحتها 3500 كيلو متر المربع وهي من أجمل شواطيء مصر والمنطقة لتمتعها بمناظر خلابة علي البحر الأحمر ويوجد بها أيضا العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض وتكثر بها الشعاب المرجانية النادرة لذلك اعتبرتها الحكومة المصرية منذ أن تسلمتها من الاحتلال الإسرائيلي سنة 1989 م محمية طبيعية.

محمية قارون

22 – محمية قارون : محمية طبيعية تقع في الفيوم في الجزء الشمالي الغربي لمنخفض وادي الريان ، مساحتها 1385 كم2 وتحتوي بحيرة قارون التي تعد من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهي ما تبقى من بحيرة موريس القديمة. وقد أعلنت محمية طبيعية عام 1989 .

محمية قبة الحسنة

23 – محمية قبة الحسنة :  أعلنت محمية طبيعية في عام 1989، تقع المحمية بمنطقة أبو رواش في نهاية وادي الحسنة، على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي على بعد ثمانية كيلومترات شمال غرب أهرامات الجيزة , وتبلغ مساحتها حوالي كيلو متر مربع وتتكون من صخور وتكوينات طبيعية فريدة. ومناخ المحمية جاف معتدل.

محمية كهف وادى سنور

24 – محمية كهف وادى سنور :  أعلنت محمية طبيعية في عام 1992، تقع على بعد 40 كيلومترا شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كيلو مترا عن القاهرة ويمتد كهف وادي سنور نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترا، ويصل اتساع الكهف إلى 15 مترا تقريبا. و ينقسم إلى جزأين أحدهما يحتوى على تكوينات كامله “هوابط و صواعد” و الأخر يحتوى علي ترسيبات كالسيوم بأشكال مختلفه. و يعتقد أن يكون هناك كهف آخر تحت هذا الكهف.

محمية نبق

25 – محمية نبق : أعلنت محمية طبيعية في عام 1992 ،مساحتها 600كم2 “منها 440 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 130 كم2 في النطاق المائي” ، وتقع هذه المحمية على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب و وادي أم عدوي في جنوب سيناء وتبعد المحمية 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ. في اواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطى امنة للسياح لممارسة رياضة السباحة عقب هجوم القروش الشهير على شواطى شرم الشيخ.

محمية وادي الاسيوطي

26 – محمية وادي الأسيوطي : تقع بأسيوط، هي محمية إكثار أحيائي متعدد الأغراض بوادي أسيوط على حافة هضبة الصحراء الشرقية وتنقسم إلى قسمين رئيسيين:

تربية وإكثار الحيوانات البرية.تربية وإكثار الأصول الوراثية النباتية.

محمية وادي الجمال وجبل حماطة

27 – محمية وادى الجمال – حماطه : هي محمية صحاري تقع في جنوب محافظة البحر الأحمر  في مصر ، بمساحة إجمالية 7450 كم². وتضم قطاعاً من ساحل البحر طوله 60 كم، وعرضه 60 كم، منها 50 كم في جبال الصحراء الشرقية ، والعشرة كيلومترات الباقية في البحر الأحمر .

محمية وادي الريان

28 – محمية وادي الريان : تقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون، ومنطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى.

ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها “الغزال الأبيض  -الغزال المصري -ثعلب الفنك -ثعلب الرمل – الذئب” كما توجد بها عدة أنواع من الصقور.

محمية وادي العلاقي

29 – محمية وادي العلاقي : هي محمية طبيعية في مصر, تم الاعلان عنها في 1989 ، وتبلغ مساحتها 30000 كم، تقع المحمية على بعد 180 كم جنوب شرق أسوان، ويمتد الوادي بطول 275 كم، وبمتوسط عرض واحد كيلومتر.

محمية وادي دجلة

30 – محمية وادي دجلة : تعتبر وادي دجله بمحافظة القاهرة محمية طبيعية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 47 لسنه 1999 والمعدل بالقرار رقم 3057 لسنة 1999 بمساحة إجمالية حوالي 60 كم2 , يقع وادى دجله شرق حي المعادي بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة ويعتبر من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم , يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من ” 60 مليون سنه” ، لذلك فهي غنية بالحفريات .

محمية وادي الحيتان

31 – محمية وادي الحيتان : يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان والتي تغطي مساحة 1759 كيلومتر بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومتر من القاهرة. عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة ، حيث كانت جزءا من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا . وفي العام 2005 م تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

يشتهر وادى الحيتان بوجود حفريات حيتان كاملة كانت تعج بها المنطقة قبل 40 مليون سنة عندما كان الوادي يقع تحت محيط ضخم “بحر تيث” بالإضافة إلى حفريات بحرية عديدة يمكن رؤيتها في المتحف المفتوح الذي يتيح للزائرين إمكانية رؤية الحيتان وعدم المساس بها لحمايتها.

 

 

شاهد أيضاً

تجربة فريدة .. نور جمع أجمل معالم مصر السياحية فى دقيقة واحدة

كتبت – مروة السيد : تجربة فريدة عاشها الشاب المصرى نور لملوم الذى جمع أجمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *