الرئيسية / لايف استايل / الأقصر تتطلع لإستقبال “عايدة” .. وخبراء يتوقعون إنتعاشة سياحية غير مسبوقة
أعلنت وزارة السياحة التعاقد مع 6 مؤسسات دولية لترويج وتسويق مصر عالمياً , وهى مؤسسات متخصصة في مجالات متعددة, وذلك في إطار السعي لتنويع منصات الترويج وتحديث آليات التسويق لمصر ولتقديم صورة معاصرة وغير نمطية عن المحروسة, ومن بين هذه المؤسسات " " فماذا تعرف عنها ؟

الأقصر تتطلع لإستقبال “عايدة” .. وخبراء يتوقعون إنتعاشة سياحية غير مسبوقة

image_print

كتبت – مروة السيد  :

يتطلع العاملون في القطاع السياحي بمحافظة الأقصر بشغف شديد لعرض أوبرا عايدة المقرر إقامتها يومي 26 و28 أكتوبر المقبل في ساحة معبد حتشبسوت بعد غياب استمر 22 عاما حيث يعلق الكثيرون آمالا كبيرة في أن تعيد عروض أوبرا عايدة للأقصر بريقها وتسلط عليها الضوء من جديد.

 

وأوبرا عايدة التي ألفها عالم الآثار الفرنسي “أوجيست مارييت” بعد اكتشافه لأربع مخطوطات فرعونية في صعيد مصر كل واحدة منها تضم 4 صفحات تشمل مناظر ولوحات راقصة وأغان موسيقية مقسمة على أربعة فصول استلهم “مارييت” منها أوبرا عايدة.

 

ويتزامن عرض “عايدة” الذي يحتضنه معبد الملكة حتشبسوت بالأقصر أكتوبر المقبل مع مرور 150 عاماً على افتتاح قناة السويس بما يعيد إحياء العلاقة الوثيقة حيث كلف الخديوي إسماعيل الموسيقار الإيطالي فيردي بكتابة أوبرا عايدة لتعرض خلال حفل افتتاح القناة عام 1869 الذي شهد حضوراً رسمياً مميزاً ليكون عودة العروض بمثابة رسالة سلام وأمان من مصر إلى كافة ربوع الأرض وخطوة نحو جعل “أوبرا عايدة” حدثاً سنوياً على أجندة السياحة العالمية.

 

وحدد القائمون علي عروض أوبرا عايدة أسعار تذاكر حضور العرض لتكون 750 دولار (12375 جنيه) للدرجة الـvib”” و100 دولار (1650 جنيه) للدرجة الأدني فيما أعلنت الدكتورة نيفين واصف انتهاء حجز تذاكر عرضي أوبرا عايدة بصورة كاملة دون أن يؤثر ذلك على استمرار الحملات الترويجية في الخارج والتي تعد ترويجا للحدث وللأقصر نفسها لافتة إلى أنه يتم العمل على تنظيم عرض إضافي يوم 24 أكتوبر في ضوء الإقبال الكبير من محبي فن الأوبرا على حضور العرض الإستثنائي.

 

ويتوقع خبراء سياحيون أن تنعش عروض أوبرا عايدة الحركة السياحية في مدينة الأقصر تزامنا مع بدء الموسم الشتوي ومؤشرات ارتفاع نسب حجوزات الفنادق السياحية خلال تلك الفترة لتقترب من الـ100 % لأول مرة منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011.

 

ومن المقرر أن يحضر عروض أوبرا عايدة بالأقصر التي تصنف كميجا ايفنت 4 آلاف مشاهد من الفئة Aمن بينها 60% من الأجانب من خارج مصر من قارات أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية و 25% من الأجانب المقيمين في مصر و 15% من الأمراء العرب والمصريين و السياسيين والشخصيات العامة ورجال الأعمال المهتمين بفن الأوبرا والموسيقى والتاريخ.

 

وعروض أوبرا عايدة التي ستقام في معبد حتشبسوت لن تتم فوق مسرح إعتيادي بل سيتحرك العارضون على أرض المعبد مباشرة وسيتم استخدام كافة عناصر الإبهار المتمثلة في أحدث تقنيات أنظمة الإضاءة وأدوات العرض ثلاثية الأبعاد والشاشات الضخمة الحديثة بما يجعل العرض أكثر جذباً ويمنح الحياة من جديد إلى المعبد من خلال تقنيات الفنان الأسترالي الشهير وولفجانج فون زوبك صاحب البصمة المتميزة في الصوت والإضاءة حيث يقوم العرض بإشعال أحلام الحب والرومانسية و السلام ويضاعف آمال السياح بزيارة مصر والتمتع بالفن.

 

وعرضت أوبرا عايدة فى القاهرة أول مرة فى 24 ديسمبر 1871 وحققت نجاحا غير متوقع وفى العام التالى شهدت أوبرا عايدة أولى عروضها الأوروبية فى “أوبرا لاسكالا” بمدينة “ميلانو” الإيطالية وشهدت منطقة الأهرامات أضخم إنتاج للعرض عام 1987 عندما شارك فيه 1600 فنان على مسرح مساحته 4300 متر مربع وحضره 27 ألف متفرج واستمر تقديمه على مدار ثمانى أمسيات متتالية كما قدمت عروض أوبرا عايدة عام 1994 أمام معبد حتشبسوت فى الدير البحرى بالأقصر ثم أقيمت مرة أخري في نفس المكان عام 1997.

 

شاهد أيضاً

مليونا أمريكى يدعمون مداهمة قاعدة سرية للجيش..وتوقيف رجل تبول امام الموقع!

كتبت – مروة السيد : شهدت مواقع التواصل الاجتماعي قبل أشهر دعوة لاقت تجاوباً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *